القائمة الرئيسية

الصفحات

الألتهاب السحائي أنواعه واعراضة والعلاج منه



الإلتهاب السحائي  meningitis

 التهاب السحائي

هو التهاب في السحايا.( السحايا هي الأغشية الثلاثة التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي). يمكن أن يحدث التهاب السحايا عندما يصاب السائل المحيط بالسحايا.أكثر الأسباب شيوعًا للالتهاب السحائي هي الالتهابات الفيروسية والبكتيرية. قد تشمل الأسباب الأخرى:سرطانتهيج كيميائيالفطرياتالحساسية من المخدرات.بعض أنواع  الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتيري معدي. يمكن أن تنتقل عن طريق السعال أو العطس أو الاتصال الوثيق.

ما هي أعراض التهاب السحايا؟

يمكن أن تكون أعراض التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري متشابهة في البداية. ومع ذلك ، عادة ما تكون أعراض التهاب السحايا الجرثومي أكثر حدة. تختلف الأعراض أيضًا حسب العمر.

أعراض التهاب السحايا الفيروسي.

التهاب السحايا الفيروسي عند الرضع قد يسبب:
قلة الشهية
التهيج
نعاس
حمى
في البالغين ، قد يسبب التهاب السحايا الفيروسي:
الصداع
حمى
تصلب فى الرقبة
النوبات
حساسية للضوء الساطع
نعاس
استفراغ و غثيان
قلة الشهية

أعراض التهاب السحايا البكتيرئ

تتطور فجأة. قد تشمل:
تغيير الحاله العقلية
غثيان
قيء
حساسية للضوء
التهيج
صداع الراس
حمى.
قشعريرة برد.
تصلب الرقبة.
طفح جلدى ارجوانى تشبه الكدمات.
نعاس.
اطلب عناية طبية فورية إذا واجهت هذه الأعراض. التهاب السحايا الجرثومي والفيروسي يمكن أن يكون قاتلا. لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب السحايا الجرثومي أو الفيروسي فقط من خلال الأعراض. سيحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات لتحديد النوع الذي لديك.

أعراض التهاب السحايا الفطري

تشبه أعراض التهاب السحايا الفطري الأنواع الأخرى من هذه العدوى. قد تشمل هذه
غثيان.
قيء.
حساسية للضوء.
حمى.
صداع الراس.
عدم الإتزان أو الارتباك.
كل نوع من التهاب السحايا لديه بعض الأعراض المميزة. 

الطفح الجلدي الناتج من الالتهاب السحائي.                                      

واحدة من العلامات المتأخرة التي تشير إلى وجود سبب بكتيري واحد لالتهاب السحايا ، وهي النيسرية السحائية Neisseria meningitidis، في مجرى الدم هي طفح جلدي ضعيف على الجلد . تتكاثر البكتيريا الناتجة عن التهاب السحايا بالمكورات السحائية في الدم وتستهدف الخلايا حول الشعيرات. الأضرار التي لحقت هذه الخلايا يؤدي إلى تلف الشعيرات الدموية وتسرب الدم الخفيف. يظهر هذا في شكل طفح جلدي وردي أو أحمر أو أرجواني خافت.مع تفاقم العدوى وانتشارها ، يصبح الطفح أكثر وضوحا. سوف تنمو البقع أغمق وأكبر.

قد يواجه الأشخاص ذوو البشرة الداكنة صعوبة في رؤية طفح التهاب السحايا. المساحات الأفتح من الجلد ، مثل راحة اليدين وداخل الفم قد تظهر علامات طفح جلدي بسهولة أكبر.
أنواع التهاب السحايا
تعد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب السحايا. هناك عدة أشكال أخرى من التهاب السحايا الأقل شيوعا مثل ، التي تسببها العدوى الفطرية ، أو التهاب السحائي الناتج من خلايا سرطانية

التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا الفيروسي .هو أكثر أنواع التهاب السحايا شيوعًا. تسبب الفيروسات في فئة Enterovirus 85 بالمائة من الحالات. هذه أكثر شيوعًا خلال الصيف والخريف ، وتشمل

كوكساكييفيروس أ

فيروس كوكساكي ب

echoviruses
تسبب الفيروسات الموجودة في فئة الفيروس المعوي حوالي 10 إلى 15 مليون إصابة ، ولكن نسبة صغيرة فقط من الأشخاص الذين يصابون بالعدوى ستصاب بالتهاب السحايا.
يمكن أن تسبب الفيروسات الأخرى التهاب السحايا. وتشمل هذه:
فيروس غرب النيل.
إنفلونزا.
النكاف.
فيروس نقص المناعة .
مرض الحصبة.
فيروسات الهربس.
Coltivirus ، والذي يسبب حمى قراد كولورادو
يذهب التهاب السحايا الفيروسي عادة دون علاج. ومع ذلك ، بعض الأسباب تحتاج إلى علاج.

التهاب السحايا البكتيري                                                        

التهاب السحايا البكتيري.التهاب معدي ويسببه عدوى من بعض البكتيريا. إنه قاتل إذا ترك دون علاج. بين 5 إلى 40 في المئة للأطفال و 20 إلى 50 في المئة   للبالغين الذين يعانون من هذه الحالة يموتون.  حتى مع العلاج المناسب.

الأنواع الأكثر شيوعًا من البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي هي
العقدية الرئوية ، والتي توجد عادة في الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية وتجويف الأنف ويمكن أن تسبب ما يسمى "التهاب السحايا بالمكورات الرئوية"
النيسرية السحائية ، والتي تنتشر عن طريق اللعاب والسوائل التنفسية الأخرى وتسبب ما يسمى "التهاب السحايا بالمكورات السحائية"
إنفلونزا المستدمية ، التي يمكن أن تسبب ليس فقط التهاب السحايا ولكن التهاب الدم والتهاب القصبة الهوائية والالتهاب الخلوي والتهاب المفاصل المعدي
الليستريا ، وهي بكتيريا تنقلها الأغذية
المكورات العنقودية الذهبية ، التي توجد عادة على الجلد وفي الجهاز التنفسي ، وتسبب "التهاب السحايا بالمكورات العنقودية"

التهاب السحايا الفطري

التهاب السحايا الفطري. هو نوع نادر من التهاب السحايا. ينتج عن الفطريات التي تصيب جسمك ثم تنتشر من مجرى الدم إلى عقلك أو الحبل الشوكي.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة لتطور التهاب السحايا الفطري. وهذا يشمل الأشخاص المصابين بالسرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

تشمل الفطريات الأكثر شيوعًا المتعلقة بالتهاب السحايا الفطري ما يلي:

الكريبتوكوكوس ، المستنشق من الأوساخ أو التربة الملوثة بفضلات الطيور
Blastomyces ، نوع آخر من الفطريات الموجودة في التربة ، وخاصة في الغرب الأوسط للولايات المتحدة
الهستوبلازما ، الموجود في البيئات الملوثة بشدة بفضلات الخفافيش والطيور ، خاصة في ولايات الغرب الأوسط بالقرب من نهري أوهايو وميسيسيبي
الكوكسيديا ، والتي توجد في التربة في مناطق محددة من جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية والوسطى
التهاب السحايا الطفيلي
هذا النوع من التهاب السحايا أقل شيوعًا من التهاب السحايا الفيروسي أو البكتيري ، وهو ناتج عن طفيليات توجد في الأوساخ والبراز وعلى بعض الحيوانات والأغذية ، مثل القواقع أو الأسماك النيئة أو الدواجن أو منتجات الالبان
لا ينتقل التهاب السحايا الطفيلي من شخص لآخر. بدلاً من ذلك ، تصيب هذه الطفيليات حيوانًا أو تصيب طعام يأكله الإنسان. إذا كانت الطفيليات أو بيض الطفيليات معدية عند تناولها ، فقد تحدث العدوى.
نوع واحد نادر للغاية من التهاب السحايا الطفيلي ، هو التهاب السحايا الأميبي ، وهو نوع من أنواع العدوى التي تهدد الحياة. يحدث هذا النوع عندما يدخل واحد من عدة أنواع  عبر الأنف أثناء السباحة في البحيرات والأنهار أو البرك الملوثة. يمكن أن يتسبب الطفيل في تدمير أنسجة المخ وقد يتسبب في النهاية في حدوث الهلوسة والنوبات وأعراض خطيرة أخرى. 
التهاب السحايا غير المعدية
التهاب السحايا غير المعدية ليس عدوى. بدلاً من ذلك ، إنه نوع من التهاب السحايا الناجم عن حالات أو علاجات طبية أخرى. وتشمل هذه:
الذئبة
إصابة في الرأس
جراحة الدماغ
سرطان
بعض الأدوية

ما هي أسباب التهاب السحايا؟

كل نوع من أنواع التهاب السحايا له سبب مختلف بعض الشيء ، لكن في النهاية يتصرف بنفس الطريقة: تنتشر بكتيريا أو فطر أو فيروس أو طفيل عبر مجرى الدم حتى يصل إلى الدماغ أو الحبل الشوكي. هناك ، يتم وضعه في البطانة أو السوائل حول أجزاء الجسم الحيوية هذه ويبدأ بالتطور إلى إصابة أكثر تقدمًا.
التهاب السحايا غير المعدية هو نتيجة لإصابة جسدية أو حالة أخرى ؛ لكنها لا تنطوي على التهاب

هل هناك لقاح لالتهاب السحايا؟

نعم ، يوجد لقاح لعدة أنواع من التهاب السحايا الجرثومي. التهاب السحايا بالمكورات السحائية ، الذي تسببه النيسرية السحائية ، في حين أن التهاب السحايا الفيروسي أكثر شيوعًا ، يمكن أن يكون التهاب السحايا الجرثومي أكثر خطورة إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بسرعة.لهذا السبب ، فإن اللقاحين الأساسيين لالتهاب السحايا هما لأسباب بكتيرية. يحتوي اللقاح الأول ، وهو لقاح المكورات السحائية ، على لقاح يستهدف أربعة أنواع من الأنماط المصلية البكتيرية الأكثر شيوعًا. يدوم لفترة أطول ويوفر حماية أكبرويستهدف اللقاح الثاني ، ، اللقاح الثاني هو سلالة واحدة محددة ، مدة الحماية أقصر بكثير..لآثار الجانبية للقاح التهاب السحايا تشمل وجع ، احمرار ، والتهاب في موقع الحقن. قد يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع في درجة الحرارة لمدة يوم أو يومين بعد الحقن. قشعريرة ، صداع ، آلام المفاصل ، والتعب .

من هم  الأشخاص الذين يجب أن يحصلوا على التطعيم.
طلبة الكلية الذين يعيشون في مساكن الطلبة ولم يتم تطعيمهم.
المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 سنة.
الأشخاص الذين يسافرون إلى البلدان التي ينتشر فيها مرض المكورات السحائية.
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 أو أكبر الذين لديهم ضعف فى  جهاز المناعة.
يجب على المراهقين حماية أنفسهم من خلال الحصول على لقاح التهاب السحايا. تعرف على موعد تطعيم طفلك.

كيف يتم علاج التهاب السحايا؟

يتم تحديد العلاج حسب سبب التهاب السحايا.
التهاب السحايا الجرثومي يتطلب دخول المستشفى على الفور. التشخيص المبكر والعلاج سيمنع تلف الدماغ والموت. يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد. لا يوجد مضاد حيوي محدد لالتهاب السحايا الجرثومي. ذلك يعتمد على البكتيريا المعنية.
يتم علاج التهاب السحايا الفطري بالعوامل المضادة للفطريات.
قد يتضمن التهاب السحايا الطفيلي علاج الأعراض فقط أو محاولة علاج العدوى مباشرة. حسب السبب ، قد يتحسن هذا النوع دون علاج المضادات الحيوية.
قد يشفى التهاب السحايا الفيروسي من تلقاء نفسه ، ولكن سيتم علاج بعض أسباب التهاب السحايا الفيروسي عن طريق الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الوريد.

ما مدى الإصابة بالتهاب السحائي

 هناك عدة أنواع من التهاب السحايا ليست معدية. مثل التهاب السحايا الفطري والطفيلي ..
التهاب السحائي الفيروسي.
التهاب السحائي البكتيري. ، وهو أخطر أشكال التهاب السحايا ، وهو معدى ، خاصةً إذا كان التهاب السحايا بالمكورات السحائية. ينتشر من خلال اتصال مطول مع شخص مصاب.  أماكن التجمعات مثل المدارس  والثكنات العسكرية والمستشفيات والمدن  الجامعية هي مواقع رئيسية لتبادل هذه العدوى. تنتشر بعض أنواع الالتهاب السحائي من خلال الاتصال الشخصي ولكن ليس  هذا هو طريق العدوى الوحيد.
الالتهاب السحائي عند الرضع.قد يظهر الأطفال الذين يصابون بالالتهاب السحائي علامات وأعراض عدوى مختلفة عن البالغين. يمكن أن تشمل هذه الأعراض
الالتهاب السحائي الجرثومي ، وهو أمر شائع ولكنه يهدد الحياة ، ينتشر على الأرجح من عدوى خطيرة في منطقة قريبة من الجسم. على سبيل المثال ، يمكن للبكتيريا الناتجة عن التهاب حاد في الأذن أو التهاب الجيوب الأنفية أن تدخل مجرى الدم وتجد طريقها إلى المخ أو الحبل الشوكي وتسبب عدوى أكبر
الالتهاب السحائيعند الأطفال.يصبح التهاب السحايا أكثر شيوعًا عند الأطفال مع تقدمهم في السن والوصول إلى سن المدرسة الثانوية والكليات. تشبه أعراض التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري لدى الأطفال الأعراض التي تصيب البالغين. وتشمل هذه
 معدي. ينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل الجسم ، بما في ذلك المخاط والبراز واللعاب. يمكن انتشار قطرات السائل المصاب ومشاركتها مع العطس والسعال. ليس عليك أن تتلامس مباشرة مع شخص مصاب لالتقاط هذه العدوى
حمى.
اليرقان( الصفراء)
تصلب الرقبة أو الجسم.
البكاء المستمر والصراخ العالي.
النعاس وصعوبة الاستيقاظ.
سرعة الانفعال والغضب.
عدم الشعور بالرضا وضعف  الرضاعة الطبيعية.
الالتهاب السحائي الفيروسي. شائع عند الرضع. يتطور نتيجة لنزلات البرد والقروح الباردة والإنفلونزا والإسهال. الفيروسات التي تسبب هذه الحالات الشائعة تسبب أيضا التهاب السحايا الفيروسي.
حمى مفاجئة
آلام الجسم والرقبة
الارتباك أو عدم الاتزان
غثيان
قيء
التعب والارهاق الشديد

الالتهاب السحائيعند البالغين.

ينخفض ​​خطر الإصابة بعدة أشكال من التهاب السحايا بعد سن البلوغ.  ويزيد كلما كبر العمر .فبزيادة العمر تقل فرص الاصابة بالعدوى .ومع ذلك ، بعد سن 60 ، يبدأ الخطر في الارتفاع مرة أخرى. هذا بسبب الأمراض الكامنة أو الظروف الصحية التي تضعف أجهزة المناعة لدى الأفراد الأكبر سنا.

البالغين الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا. وبالمثل . فإن البالغين في البيئات المكدسة والمزدحمة  قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة. وهذا يشمل المعلمين ومقدمي الرعاية الصحية والموظفين.

كيف يتم تشخيص التهاب السحايا؟

يبدأ تشخيص التهاب السحايا بالتاريخ الصحي والفحص البدني. يمكن أن يكون العمر والتكدس فى التجمعات العامة أدلة مهمة. أثناء الفحص البدني ،أهم الأعراض  
حمى
زيادة معدل ضربات القلب
تصلب الرقبة
انخفاض الوعي وعدم الاتزان
سوف يطلب طبيبك أيضًا وخزة في أسفل الظهر.  يسمح لطبيبك بالبحث عن زيادة الضغط في الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن تجد أيضًا التهابًا أو بكتيريا في السائل الفقري. يمكن لهذا الاختبار أيضًا تحديد أفضل مضاد حيوي للعلاج.

قد يتم أيضًا طلب اختبارات أخرى لتشخيص التهاب السحايا. تشمل الاختبارات الشائعة ما يلي:

مزرعة دم تحدد البكتيريا في الدم. يمكن أن تنتقل البكتيريا من الدم إلى المخ. يمكن أن يسبب التهاب المكورات السحائية والالتهاب الرئوي ، من بين أشياء أخرى ، كل من تسمم  الدم والتهاب السحايا.
تعداد الدم الكامل  وهو يتحقق من عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء في دمك. تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى. عادة ما يكون العد مرتفعًا في التهاب السحايا.
يمكن أن تكشف الأشعة السينية للصدر عن وجود الالتهاب الرئوي أو السل أو الالتهابات الفطرية. يمكن أن يحدث التهاب السحايا بعد الالتهاب الرئوي.
قد تظهر الأشعة المقطعية للرأس مشاكل مثل خراج المخ أو التهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن تنتشر البكتيريا من الجيوب الأنفية إلى السحايا.
طبيبك قد تجري أيضا اختبار الزجاج. بالنسبة لهذا الاختبار ، سيمرر الطبيب قضيبا من الزجاج فوق طفح التهاب السحايا. إذا لم يتلاشى الطفح تحت الضغط ، فمن المحتمل أن يكون طفح التهاب السحايا. إذا تلاشت ، فقد تكون البقع غير العادية على الجلد نتيجة لحالة أخرى.

الوقاية من الاصابة  بالتهاب السحايا؟

من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي ، خاصة إذا كنت في خطر متزايد. هذا يشمل
الحصول على كميات كافية من الراحة
عدم التدخين
تجنب الاتصال مع المرضى


إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص أو أكثر من المصابين بعدوى المكورات السحائية الجرثومية ، يمكن أن يعطيك طبيبك المضادات الحيوية الوقائية. هذا سوف يقلل من فرص الإصابة بالمرض
التطعيمات يمكن أن تحمي أيضا من أنواع معينة من التهاب السحايا. تشمل اللقاحات التي يمكن أن تمنع التهاب السحايا ما يلي:
لقاح المكورات السحائية
لقاح هيموفيلوس انلفونزا بى
لقاح المكورات الرئوية
ممارسة النظافة الشخصية الجيدة قد يساعدك أيضًا في منع التهاب السحايا. تنتشر بعض أنواع التهاب السحايا من خلال الاتصال الوثيق بسائل جسم الشخص المصاب ، مثل إفراز اللعاب وإفرازات الأنف. تجنب مشاركة المشروبات والأواني والأشياء الشخصية التي قد تحمل اللعاب أو السوائل الأخرى. اتخذ هذه الخطوات لمنع الإصابة بالتهاب السحايا

ما هي مضاعفات التهاب السحايا؟

ترتبط هذه المضاعفات عادة بالتهاب السحايا
النوبات
فقدان السمع
فقدان البصر
مشاكل الذاكرة
التهاب المفاصل
صداع نصفي
تلف في الدماغ
استسقاء
وذمة تحت الجافية ، أو تراكم السائل بين الدماغ والجمجمة
عدوى التهاب السحايا قد تنتج بكتيريا في مجرى الدم. تتكاثر هذه البكتيريا وتطلق بعض السموم. يمكن أن يسبب تلف الأوعية الدموية وتسرب الدم في الجلد والأعضاء.

شكل خطير من عدوى الدم هذه يمكن أن يهدد الحياة. الغرغرينا قد تتلف الجلد والأنسجة. في حالات نادرة ، قد يكون البتر ضروريًا. قد تحدث مضاعفات خطيرة أخرى عند الأشخاص المصابين بالتهاب السحايا. 

التهاب السحايا والالتهاب الرئوي

التهاب السحايا بالمكورات الرئوية هو شكل نادر ولكنه خطير يهدد الحياة من التهاب السحايا الجرثومي. حتى مع العلاج ، يموت 20 في المائة من المصابين بهذا النوع من العدوى.

ما هي الأسباب التى تزيد من فرص الاصابة بالتهاب السحايا؟

نقص المناعة
.الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أكثر عرضة للعدوى. وهذا يشمل الالتهابات التي تسبب التهاب السحايا. بعض الاضطرابات والعلاجات يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديك. وتشمل هذه
فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
اضطرابات المناعة الذاتية
العلاج الكيميائي
زرع الأعضاء أو نقل نخاع العظم
التهاب السحايا بالمكورات العقدية ، الذي يسببه الفطريات ، هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية
التجمعات المزدحمة.ينتشر التهاب السحايا بسهولة عندما يعيش الناس في أماكن مزدحمة التواجد في المساحات الصغيرة يزيد من فرصة التعرض. من أمثلة هذه المواقع:
المدن الجامعية.
الثكنات عسكرية.
المدارس وروضات الأطفال.
الحمل.النساء الحوامل لديهن خطر متزايد للإصابة بالليستريات ، وهي عدوى تسببها بكتيريا الليستيريا. يمكن أن تنتشر العدوى إلى الطفل الذي لم يولد بعد
العمرجميع الأعمار معرضة لخطر التهاب السحايا. ومع ذلك ، فإن بعض الفئات العمرية لديها مخاطر أعلى. الأطفال دون سن 5 سنوات معرضون لخطر الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي. الرضع هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي
العمل مع الحيوانات
مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية وأن يعافيكم الله جميعا من كل مكروه وسوء.


reaction:
مدونة دواء هى مدونة تختص بالصحة والرشاقة والتخسيس والدواء واستخداماته والأعشاب الطبية واستعمالاتها https://www.httpsdawaa9.com/

تعليقات